أكثر أهمية تحديات وفرص التسويق الالكتروني لشركتك 


أكثر أهمية تحديات وفرص التسويق الالكتروني لشركتك 

 

إذا كنت من البعض الطموحة الذين قرروا أن يخاطروا و يبدأوا عملهم المخصص. و سواء كانت شركتك من المؤسسات المتوسطة او حتى الضئيلة فلابد أن يهمك ذلك النص.

بعدما بدأت مواقع الاتصال الإجتماعى فى الظهور، بدأ التسويق الإليكترونى فى النفوذ بشدة على جميع نشاطات التسويق الأخرى. ثم لم يلبث أن بات الاساس الذى تقوم عليه عملية التسويق فى عديد من المؤسسات بخصوص العالم لاسيماً التى تهتم بمواكبة التقنية و التقدم الحادث فى مجالها.

ويحاول الكثير من أصحاب المشروعات ورواد الإجراءات فى العالم العربى استعمال تقنيات التسويق الإليكترونى فى الاستحواذ على زبائن محتمين لشركاتهم. ولكن الشأن الغريب أنهم يبدأون فى التسويق بواسطة الإنترنت من دون دراية حقيقية بالتحديات والمشاكل التى تواجههم في وقت لاحق؛ فتسبب لهم عقبة فى سبيل مبالغة مبيعاتهم ورؤوس أموالهم. لهذا لن نقدم لك فى ذلك النص أكثر أهمية التحديات التى ستواجهها فى طريقك وأنت تستخدم التسويق الإليكترونى لشركتك فحسب، بل أيضاًً طريقة التداول معها والتغلب عليها. ولكن لا تنس أن تعرف فى الأساس أسباب فوز التسويق الإليكترونى لشركتك عبر مواقع الاتصال الإجتماعى لأنها خطوة هامة بشكل كبيرً على سبيل رحلتك.

تحديات وفرص التسويق الالكتروني
التحدى الأول: التقدم السريع

التقدم السريع من تحديات التسويق الالكتروني

إن سرعة التقدمات والتغيرات التى تطرأ على طرق ومفاهيم و حتى منصات التسويق الإليكترونى، تجعل من العسير على غير المختصين موائمة كل التقدمات المطلوبه. لهذا تفاجأ عقب هذا أن موقعك بعدما كان يحتل الصفحة الأولى على مواقع البحث بات فى الصفحة الثالثة أوحتى الخامسة نتيجة لـ تجديد فى خوارزميات البحث المخصصة بجوجل، الأمر الذي يسبب هبوط رهيب فى أعداد الزوار الشهريين لموقعك الإليكترونى مالم يكون هناك مختص فى تهيئة المواقع لمحركات البحث  يستكمل موقعك ويعمل عليه

وايضا على الارجح تصحو فى يوم من الأيام فتجد الصفحة المخصصة بشركتك على مواقع الاتصال الإجتماعى قد انخفضت بالمئات وحتى الآلاف نتيجة لـ تجديد حديث لمكان فيسبوك لكشف الحسابات الغير متفاعلة (ملحوظة: المثالين السابقين حقيقيين على الإطلاقً و قد سببا مشكلات هائلة لعدة المؤسسات الغير مختصة)

التحدى الثانى: وجود موقع اليكترونى
وجود موقع الكتروني يزيد فرص التسويق الالكتروني لشركتك

بعض أصحاب المؤسسات يلجئ لعمل صفحة بلا مقابل بإسم شركته على فيسبوك عوضاً عن أن يستثمر فى عمل موقع ويب لها، ظناً منه انه بذلك سيوفر فى التكليفات. ولكن انتظر لحظة، هل تعتقد أن أى زبون مهماً كان، سيثق بك بتلك الكيفية؟

تخيل أنك ترغب في شراء خدمة من شركه لا يبقى لها مكان؟! هل سوف تكون مطمئناً .. طبعا لا.

الموقع الإليكترونى لشركتك هو باعتبار موضع المؤسسة الأساسي والمعتمد على الشبكة العنكبوتية. أى زائر يستطيع الوصول اليك، استعراض خدماتك، أو حتى الشراء من على موقعك على الفور !! اعرف أكثر عن استعمال تطبيقات التجارة الإليكترونية من هنا

بالإضافة لهذا كذلكً، وجود موقع اليكترونى لشركتك سيجعلك تتمكن من اجتذاب زبائن حديثين بواسطة مواقع البحث الدولية المتغايرة مثل جوجل وبينج باستعمال تقنيات تهيئة المواقع لمحركات البحث وهو التحدى الثالث الهام.

التحدى الثالث: تهيئة موقعك لمحركات البحث
الظهور في مواقع البحث في الإنترنت من أفضَل تحديات وفرص التسويق الالكتروني

هل تعلم انه فى كل ثانية تجرى أكثر من  45 ألف عملية بحث على جوجل؟

تَستطيع إن شئت إعادة نظر العدد من جوجل ذاتها على Google Search Statistics التى ستجد رابطه فى مراجع ذلك النص. ولكن الشاهد هنا أنك بشكل فعلي هذه اللحظة تضيع العديد من عمليات البحث على اسم شركتك بغيابك من على الساحة، و العديد من الزبائن المحتملين الذى يبحثون هذه اللحظة عن مواقع و مؤسسات شبيهه بموقع شركتك المستقبلى على الإنترنت فكما قلت لك من قبل، الموضوعات فى تحديث وتجديد متواصل ولا مفر من موائمة ذلك التقدم بالشكل المطلوب.

التحدى الرابع: استعمال وسائل الاتصال الإجتماعى
التسويق على منصات التواصل الالكترونية من ضمن تحديات التسويق الالكتروني

عقب انشاء موقع اليكترونى لشركتك على الإنترنت السؤال الأكثر أهمية هذه اللحظة هو، كيف سوف تقوم بعملية الاتصال مع عملائك المحتملين؟

كما قلت لك فى طليعة النص، ان اكثر ما أثر على جميع وسائل التسويق الإليكترونى هى مواقع الاتصال الإجتماعى، حيث يقضى الغالبية العظمى من الشريحة المستهدفة لعملائك ساعات من أوقاتهم فى تصفحها.

إذن وجودك على شبكات الاتصال الإجتماعى المتغايرة هو أمر حتمى ولازم لإتمام عمليات البيع المتغايرة بل والتواصل الفعال مع الزبائن المحتملين. لأن بسهولة لا شئ يؤثر فى مرسوم الشراء لشخص أفضل من توصية يجريها صديق له للمنتج.

ودعنى أخبرك أمراً أخر، مواقع الاتصال الإجتماعى تعطيك أفضلية تسويقية لا تتوفر بأي حال من الأحوالً خارجها، وهى أنه تَستطيع استهداف عملائك المحتمين تشييد على نوعهم و أعمارهم وحتى أنحاء سكنهم و اهتماماتهم المخصصة.

فتخيل أنه تَستطيع إنتاج إشعار علني ترويجي لا يشاهده سوى الرجال من سن 18 الى 35 سنة و يهتمون بمجال المأكولات مثلاً لاغير. ذلك بالتأكيد يعد توفيراً رائعاً لوقتك و ميزانيتك التسويقية.

التحدى الخامس: عدم وضوح المشاهدة المستقبلية للتسويق الإليكترونى عند مدراء المؤسسات
تحديد الاهداف من اكثر تحديات التسويق الالكتروني

ان علم كيف تختار التخطيطات المناسبة للتسويق الإليكترونى لشركتك دون سواها يؤثر بشكل ملحوظ ومباشر على نتائج عملية التسويق. لأن إلمامك بعوامل هامة مثل كمية مجالك و عدد المنافسين و نقاط الشدة والضعف يملكون وسياسات التسويق التى يتبعونها و سلوك المستهلكين لمنتجك أو خدمتك وأماكن توزيعهم الجغرافى وايضاً الأحوال المتحكمة فى اتجاهات مكان البيع والشراء مثل الحال السياسي والإقتصادى للدولة. كل تلك الأسباب تؤثر على نحو أو بآخر على نسب مبيعاتك الشهرية لهذا فمشاركة متخصصين فى ذلك الميدان سيوفر عليك العديد من عناء التجربة والخطأ.




أكثر أهمية تحديات وفرص التسويق الالكتروني لشركتك