لماذا تتوجه المؤسسات للتسويق الالكتروني في بيع منتجاتها؟ 


لماذا تتوجه المؤسسات للتسويق الالكتروني في بيع منتجاتها؟ 

 في أعقاب انتشار الهواتف المحمولة الفطنة المعتمدة على الإنترنت فائق السرعة، اعتمد العديد من المشترين عليها في إتخاذ مرسوم الشراء لخدمات أو سلع من مواقع الإنترنت. واستخدمها القلة الآخر من المشترين في عمل بحث مفصل قبل الشراء عن الخدمات والمنتجات التي يعتزم شرائها مثل مضاهاة الأثمان و علم آراء الزبائن السابقين فيها و في مقدم الخدمة أو المصانع المنتجة.

وتعود ضرورة التسويق الإلكتروني عن طريق الإنترنت إلى أنه بات العامل الرئيسي الذي يعتمد عليه الكثيرون في مرسوم الشراء للمنتجات و الخدمات. وقد أظهرت الدراسات أن هناك صعوداً مستمراً في أعداد المشترين الذين يتخذون مرسوم الشراء عن طريق البحث على جوجل أو شبكات الاتصال الإجتماعي مثل فيس بوك أو على أسعار المنتج وتعليقات المشترين السابقين عليه وجودته، و غيرها من المعاملات التي تؤثر في مرسوم الشراء.

ولذلك فإن التسويق الإلكتروني بواسطة الإنترنت يُعد أداة هامة لبناء صلات قوية مع المشترين أو المشترين المحتملين عن طريق قنوات شراء اعتيادية لهم و لمقدم الخدمة. ويظهر أن قلة التكلفة للتسويق الالكتروني قد بدأت في سحب البساط من التسويق الكمي و الذي يعتمد على بث دعايات على جميع الناس والفئات و ليس الفئات المستهدفة لاغير .

بعض النقاط التي توضح ضرورة التسويق الإلكتروني
البيع متواصل 24 ساعة / 7 أيام / 365 يوم !
لا نرتبط بمواعيد عمل، فنستطيع التسويق للمنتجات و الخدمات في أي ساعه .. طوال اليوم .. وطوال الأسبوع .. وحتى طوال أيام السنة دون تبطل. يقصد ذلك أننا نصل لعملائنا المستهدفين في أوقات فراغهم و في خلال عملهم .. بل وحتي في وقت أرقهم من السبات في الليلً .. بأي توقيت يلائمهم!
الوصول لعملاء في أنحاء جغرافية بعيدة ! 
التسويق الإلكتروني لا يعتمد على موضع جغرافي وذلك يقصد أننا يمكننا اتمام عملية تجارية شراء مع المشتري الذي يعيش في جمهورية ما وبائع في جمهورية أخرى! و لهذا فقد تغلبنا على مانع من أفضَل عقبات التسويق و هو مانع المسافة.
تسويق إلكتروني .. يقصد تكلفة تسويقية أدنى
نحو الإستراتيجية لعمل دكان لعرض سلع أو خدمات محددة، من أكثر الموضوعات التي تقلق المستثمر هي تكلفة انشاء المحل والتي يدخل بها ايجارات العرض والمخازن والمصاريف الدورية بالاضافة الي مصاريف الأيدي العاملة.
ومن أثناء التسويق الإلكتروني لن تتحمل كل تلك التكليفات! لن تزيد من تكلفة المنتج كل تلك التكليفات المفرطة من مرتبات و ايجارات و غيرها، و بالتالي عرض منتج رخيص بجوده عالية.
عرض المنتج الموائم للمشتري .
تساعدنا أساليب التسويق الإلكتروني على علم أنماط سلوك المشترين و بالتالي يمكننا عمل ملف محدد من السلع و الخدمات لكل مجموعه زبائن .
ويعني ذلك اظهار المنتج الملائم للمشتري الموائم والذي يضيف إلى مستويات الشراء و سرعتها، بالإضافة إلى تطبيق تخطيطية بيعية هامة و هي اعادة البيع cross-selling والتي تعني عرض بعض السلع الاضافية المتعلقة للزبون خلال فترة الشراء للمنتج الرئيسي.
عملية الشراء الأولي تعني رابطة متواصلة في المستقبل 
عندما يقوم المشتري بشراء أول منتج أو خدمة نقدمها له، فهذا يقصد ان المشتري قد بدأ معنا للتو رابطة خاصة يمكننا تقويتها وتثبيتها بواسطة الايميلات الإعلانية بالمنتجات الحديثة والمهمة والملائمة لما يبحث عنه . عملية الاتصال مع الزبون تعاون في اقتصاد الزبون كمشتري متواصل في المستقبل.
الكنز .. استخدام شبكات الاتصال الإجتماعي في البيع
عندما يقوم واحد من الزبائن بإتمام عملية شراء لمنتج من موقعك، فهو سعيد من المرجح بنسبة عظيمة لاتمامه تلك العملية وسيدفعه ذلك أصدر صفحة المنتج علي صفحته المخصصة على facebook أو تويتر وبذلك يمكننا ترجمة ذلك الحدث بأنه أصدر للمنتج بلا صرف أي تكلفة تسويقية أو ترويجية. لاغير لأن الزبون سعيد فيقوم بنشر المنتج بين الكثير من المجموعات و الصفحات و الاصدقاء!
مؤسسات أنجزت نجاحاً تسويقياً على الإنترنت
هناك الكثير من المؤسسات الهائلة والتي تستغل تواجدها الإلكتروني في تقصي مبيعات كبيرة جدا لكثير من السلع و الخدمات و التي تعرض منها:

Amazon 
مؤسسة أمريكية تعمل في ميدان تسويق السلع علي الانترنت، يقدر دخلها بـ 89 مليار دولار إلى حد ماً في اخر عام 2014
eBay
مؤسسة أمريكية تعمل في ميدان تسويق السلع علي الإنترنت، يقدر دخلها ب 18 مليار دولار إلى حد ماً في اخر عام 2014
Alibaba
مؤسسة صينية تعمل في نفس الميدان الماضي، يقدر دخلها ب 9 مليار دولار إلى حد ماً في اخر عام 2014
Salesforce.Com
مؤسسة أمريكية تعمل في ميدان الحوسبة السحابية وتقديم برنامج إداري لقسم المبيعات، تقدر مبيعاتها السنوية في عام 2014 بمبلغ 4.5 مليار دولار إلى حد ماً .
TripAdvisor
مؤسسة أمريكية تعمل في ميدان التسويق السياحي علي مستوي العالم يقدر مبيعاتها السنوية في عام 2014 بمبلغ 1.5 مليار دولار إلى حد ماً.
في الخاتمة ..

أسرع في أن يكون لك قناة تسويق إلكترونية لان التأخير في إتخاذ المرسوم يقصد ضياع مؤكده لفرص انتصارات حقيقية .




لماذا تتوجه المؤسسات للتسويق الالكتروني في بيع منتجاتها؟