دليلك الشامل بخصوص خطوات انشاء موقع الكتروني ناجح (1)


دليلك الشامل بخصوص خطوات انشاء موقع الكتروني ناجح (1)
 

 

خطوات انشاء موقع الكتروني

 

بقلم admin
عقب التقدم الرهيب الحادث فى ميدان التسويق، بات من العسير للغايةً بل من المستحيل إدارة الموضوعات كما كانت منذ عشرين سنة بل وحتى منذ عشر أعوام. دخول الإنترنت على نحو قوى فى جميع الميادين أنتج ظهور مفاهيم أخرى فى التسويق لم تكن حاضرة من قبل، وشيئاً فشيئاً أصبحت المؤسسات المتنافسة فى أغلب المتاجر تبادر بتأسيس موقع إلكتروني لها على شبكة الإنترنت، لأنه الموضع الأوحد الذى يمكنها فيه الوصول لأعداد ضخمةً من الناس، لن تحلم بنصفها إذا استخدمت طرق التسويق التقليدية إضافة إلى هبوط التكلفة المطلوبة لهذا إلى ما يقرب من العُشر من دون أسفل زيادة!!

ولكن فى الآونة الأخيرة ظهرت مسابقة شديدة بين المؤسسات فى تأسيس وتصميم مواقع الكترونية سواء لهم أو لشركات شركات أخرى. وبالرغم من أن ذلك التنافس يفترض أن يضيف إلى جودة الخدمات المعروضة وقع النقيض على الإطلاقً وأصبحت بعض المؤسسات تسعى تسخير الزبائن من خلال تقديم عروض غرض فى هبوط تكلفتها و مفاجأة الزبون عقب هذا بالعديد مه المفاجأت الغير سارة أبسطها أن يجد الزبون ذاته مضطراً لأن يدفع فى بمقابل تطويرات بديهية على الموقع حتى يطلع كما يرغب في هو وليس كما يرغبون في هم !!

لهذا إذا كنت تنتوي عزيزى القارئ أن تنشئ موقعاً إليكترونياً يخدم أهدافك وطموحاتك و مصالح شركتك للوصول إلى أضخم قدر جائز من الزائرين المستهدفين التعريف بمنتجك أو خدمتك، فهذا دليل إجمالي ليساعدك في خطوات انشاء موقع الكتروني جيد خطوة بخطوة. كما أننا سنكون معك فى أي خطوة إذا احتجت المعاونة من خلال صفحتنا على تويتر أو التواصل المباشر كما ستجد على موقعنا الإليكتروني.

خطوات انشاء موقع الكتروني ناجح
الخطوة الأولى: تحديد تدبير الشغل للمكان
قبل الشروع فى تأسيس موقعك الإلكتروني ينبغى عليك أن تحدد بحرص تدبير الشغل فى ذلك الموقع. وتتمثل فى النقاط التالية:

1- ماهو المقصد من إنشائك للمكان؟
تحديد مقصد الموقع الالكتروني
تحديد مقصد الموقع الالكتروني

والإجابة على ذلك السؤال ستحدد لك العديد والكثير من الأسباب المتغيرة عقب هذا و ستجعلك تسير على خط ملحوظ و خطوات مرتبة حتى تنتهى من انشاء موقعك الإليكترونى بل وحتى خلال تعديلك و تطويرك موقعك في وقت لاحق لتناسب احتياجاتك المتطورة.

بعض المقاصد من الممكن أن تكون مرتبطة بنشر شركتك أو فكرتك على الإنترنت للوصول لأكبر قدر محتمل من المستمعين المستهدفين، غايات أخرى من الممكن أن تكون لها رابطة بزيادة المبيعات المباشرة لشركتك، وذلك يكون إما بواسطة الشراء بواسطة الإنترنت على الفور على موقعك أو إدخار دعايات على الفور عن منتجاتك أو خدماتك على الموقع. أو على الارجح ترغب في أن تدير موقع يحتوى على محتوى مرئي أو مسموع حاد الضرورة وشيق لزوارك المستهدفين حتى يمكنها استعماله في وقت لاحق كمصدر آمن للفوز بواسطة الدعايات.

وللإجابة على تلك التساؤلات يلزمك التركيز فى الخطوة المقبلة.

2- كيف ستستخدم موقعك للوصول لهدفك؟
 

اهداف الموقع الالكتروني
 

 

مقاصد الموقع الالكتروني

دعني أساعدك، هناك أشكال متنوعة لأنماط المواقع الإليكترونية وهى:

الموقع الشخصي (Personal Website)
ويستعمل على نحو رئيسي فى التعريف عن نفسك و ما تفعله و خبراتك الفائتة. و هو يستعمل كثيرا ماً للأفراد الذين يرغبون في أن يحققوا شهرة فى مجالهم و مبالغة أعداد متابعيهم و معجبيهم للاستحواز على فرص أفضل والانتشار على نحو أوسع و أضخم.
الموقع التجاري (Business Website)
ويعد مثل الموقع الشخصى ولكن فيما يتعلق للمؤسسات. حيث تستخدمه المؤسسة للتعريف بنفسها ومنتجاتها و خبراتهم فى اسوق والعملاء الذين تعاملت معهم من قبل وسابقة الممارسات و.. الخ. 
وفى العصر الذي نعيشه اليوم بات وجود موقع إلكتروني أمراً لا غنى عنه لأى مؤسسة. ولم يعتبر من الكماليات بل أصبحت أهميتها ضرورة وجود موقع حقيقي لشركتك يمكن لزوارك الدخول اليه وزيارتك فيه واستعراض خدماتك المتغايرة عن طريقه.
موقع للتجارة (Online Business) 
ولا يتشابه شكلاً ومضموناً عن الموقع التجاري، فالهدف من إنشائه يكون كثيرا ماً لبيع سلع او خدمات اليكترونية بأسلوب على الفور وأبرز أمثلته موقع Amazon.Com
موقع محتوى صحفى (Publisher Website) 
ويكون بقصد تأسيس محتوى قيم وشيق للزائرين المستهدفين لإبقائهم أطول مدة ممكنة على الموقع والحرص على عودتهم باستمرارً على نحو متواصل. و انشاء ذلك الموقع يكون كثيرا ماً بقصد استخدامه كوسيلة للفوز من خلال الإنترنت من خلال مبالغة الـ Traffic على الموقع و بالتالى الاستحواذ على إمكانية وضع دعايات بمبالغ أضخم لشركات ومواقع أخرى على الموقع.
موقع خدمات (Services Platforms)
وتقوم فكرة تلك المواقع على بيع الخدمات الإلكترونية التي تقوم بتقديمها المؤسسات وايضا الأشخاص لشركات أو أشخاص آخرون. وقد يكون الموقع بهدف بيع خدمات مؤسسة واحدة بعينها أو بهدف أصدر خدمات مؤسسات أخرى كما سيتضح. و قد تشعبت وتوسّعت هذة المواقع فى العصر الحالى ولعل أبرزها موقع خمسات وموقع منفصل، لبيع الخدمات الإلكترونية.
إذن الأمر الذي في مرة سابقة تَستطيع تحديد المبتغى الأساسي من موقعك بحرص و ايضا تحديد المواصفات العامة لموقعك المستقبلى التى سيبنى عليها كل النشاطات والمعلومات المقدمة بواسطة ذلك الموقع. ننتقل هذه اللحظة للنقطة الآتية والتى تعد أكثر أهمية نقطة فى ذلك النص.

3- ماهى تكلفة انشاء موقع الكتروني محترف ؟
تكلفة انشاء موقع الكتروني

إذا كنا سنتحدث عن إدارة عملك وتسويقه بواسطة موقعك الإلكتروني فينبغى عليك أن تحدد جيداً كم ستنفق وفى أثناء أي فترة من الوقت على ذلك الموقع و كم يصل المردود المتوقع على الاقتصاد ROI فى ذلك الموقع عقب مرور فترة من الوقت معينة ايضاً. 
علم تلك النقطة حق المعرفة يساعدك فى اتخاذ مراسيم إدارية وتسويقية سليمة لمنتجاتك وخدماتك خلال انتشارها على الإنترنت. ويتحدد على أساسها أيضاًً الخطوة الآتية.

4- هل تنوى القيام بكل شئ وحدك؟
ادارة المواقع الالكترونية
ادارة المواقع الالكترونية

نعلم جميعاً أن كمية التسارع المعرفي الرهيب قد جعل فكرة أن يقوم رجل واحد بكل شئ أمراً مستحيلاً. لهذا ينبغي عليك قبل الشروع فى تطبيق موقعك الإليكترونى أن تفكر: هل يفتقر موقعك إلى التعديل والتجديد المتواصل؟ هل يمكنها موائمة التحديات الحديثة والتطويرات المتعاقبة لمحركات البحث حتى تبدو وتبقى فى الصفحة الأولى من محرك بحث مثل جوجل؟

طبعا سوف يكون الشأن مرهقاً بشكل كبير، لهذا يلزم عليك أن تفكر، هل سوف تقوم بتوظيف مستوظفين للقيام بتلك الهامة؟ أم ستعهد بهذا إلى واحدة من مؤسسات الإجابات الرقمية والتسويق الإليكترونى المختصة؟ وينبغى عليك فى كل الأوضاع أن يعهد إلى المتخصصين الذين يوفرون لك أفضل النتائج فى أقرب وقت جائز حتى تبقى مواكباً للتطور الحادث فى مجالك.

5- ماهو مكان البيع والشراء المستهدف لمنتجات/خدمات شركتك؟
تحديد مكان البيع والشراء الالكتروني المستهدف
تحديد مكان البيع والشراء الالكتروني المستهدف

هل تعلم الاختلاف بين المحيطات الزرقاء والحمراء فى استهداف عملائك؟ هل تعلم ما هو كمية مكان البيع والشراء الذي تعتزم المسابقة فيه؟ إذن كيف تَستطيع الدخول فى مسابقة على منتجك أو خدمتك؟ .. إن المعرفة الحقيقية الصحيحة بمقدار مكان البيع والشراء وطبيعة المسابقة فيه وما يتوقعه العملاء من المنتجين والمعلنين يجعلك على معرفة ودراية تامة بالخطوات السليمة التى تَستطيع اتخاذها لضمان مقر مميز فى مكان البيع والشراء الذى تود استهدافه.

وعلى الضد كلياً، عدم حضور تلك البيانات يجعلك مثل الذي يسعى اصابة مقصد وعيناه مغمضتان. وستتواصل فى القاء سهامك فى الرياح دون إصابة حقيقية للهدف الذي تحاول لأجله.

6- من هم أشد المنافسين لك فى ذلك مكان البيع والشراء؟
تحديد ودراسة المنافسين
تحديد ودراسة المنافسين

لا يكفى معرفتك بمكان البيع والشراء وحده لكى تربح. يلزمك عمل احصائيات واسعة عن منافسيك الأقوى فى الميدان. بيانات مثل نقاط الشدة والضعف لمنافسيك من الممكن أن تكون الفيصل فى افتتاح حملة تسويقية شاملة أو إلغائها. وقد تعني فيما يتعلق لعملك انتصار أو فقدان آلاف أو ملايين دون نفع لاغير لأن منافسك قد تغلب عليك فى نقطة لم تكن أنت منتبهاً لها.

ويمكنك أن تستخدم الكثير من معدات الفحص والإحصائيات للمتابعة والإشراف على موقعك الإلكتروني. بحيث تَستطيع دراسة و علم سجايا مستخدمي خدمتك و أيضا المنافسين لك فى ذلك مكان البيع والشراء الذى تحاول الى اقتحامه.




دليلك الشامل بخصوص خطوات انشاء موقع الكتروني ناجح (1)